بداية يجب أن نعلم أن التسويق ليس فن حديث، فقد اعتمده قبلنا الإغريق القدامى والبابليون وغيرهم الكثير من الشعوب، لكن بطرق أخرى، وذلك من خلال كتابتهم لافتات ووضعها أعلى المحل أو جانبه، وفي أرجاء المكان، كما كان هناك مراعاة للأشخاص الذين لا يجيدون القراءة، من خلال رسم رسومات تدل على المنتج وكيفية استخدامه، تماماً كما هو الحال في العصر الحديث الذي يستخدم الجرافيك ديزاين لإيصال فكرة معينة.
ولكن مع ظهور ثورة التكنولوجيا وتطور مواقع التواصل الاجتماعي أصبح مصطلح "التسويق الإلكتروني" حاجة ونظام عمل مدروس لا يمكن الاستغناء عنه في عالم ريادة الأعمال والاقتصاد، وحتى في الجوانب الاجتماعية والعاطفية استخدام التسويق باختلاف أشكاله يعتبر مفيد جداً، وسنتناول فيما يلي "التسويق الإلكتروني" خطوة خطوة وبكافة أشكاله الرائجة حالياً، فالتسويق رغم بساطته إلا أنه يحتاج إلى دقة وفهم لحاجة الناس، بالإضافة للألمام بخوازميات مواقع التواصل الاجتماعي و الإنترنت بشكل عام.
يعرف التسويق الإلكتروني : هو الترويج لمنتج ما أو خدمة، بهدف بيعها أو تحقيق الانتشار لها، وترك أثرها في ذهن الناس، حيث يساعد التسويق الإلكتروني بتحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه بأسرع وقت ممكن، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أو عن طريق الإعلانات المدفوعة والممولة.
ومن أهم
طرق التسويق الإلكتروني المتعارف عليها هي :
1_ التسويق عبر محركات البحث
2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وانستغرام، وتويتر
3- التسويق بالمحتوى.
4- التسويق بالبريد الإلكتروني.
5- حديثاً التسويق عبر تطبيق تيك توك.
أولاً : كيفية التسويق عبر محركات البحث
يقصد بالتسويق عبر محركات البحث غوغل وغوغل أدسنس، حيث يعمل على زيادة ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق الفهرسة وشراء الإعلانات المدفوعة وكذلك تحسين موقع الويب في ترتيب أليكسا.
في هذا النوع من التسويق يجب أن نميز يشير مصطلح SEM وSEO، حيث يشير مصطلح SEM إلى الحملات الإعلانية المدفوعة التي تظهر النتائج في SERPs ، بينما يدل SEO إلى الأنشطة التي تزيد من احتمال ظهور موقع الويب في النتائج الأساسية على SERP، ويعتبر كل منهما جزءًا مهمًا من أي إستراتيجية للتسويق عبر الإنترنت.
التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو استخدام الإعلانات المدفوعة لإظهار موقع الويب الخاص بك على صفحات برنامج SERP من Google و Bing ومحركات البحث الأخرى.
حيث يمكن لمالكي مواقع الويب تقديم عروض الأسعار على الكلمات الرئيسية التي يمكن استخدامها كمصطلحات بحث من قبل مستخدمي محركات البحث عندما يبحثون عن معلومات أو منتجات أو خدمات.
تعد خدمة الإعلانات المدفوعة أكبر مصدر للدخل بالنسبة إلى Google ، وهذا ما يضمن لك استمراريتها، حيث تعتمد إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) ، نظرًا لأن الشخص الذي ينشر الإعلان لا يتعين عليه دفع تكاليفه إلى أن ينقر أحد المستخدمين على الإعلان، وهذا ما يتيح لك ضمان وصول منتجاتك أو خدماتك إلى العملاء المستهدفين.